2016 كانت أكثر سنة قرأت فيها كتب فقائمة الكتب التي تمكنت من انهائها في هذا العام تقترب من 120  كتابا, بعضها مر مرور الكرام وبعضها ترك أثرا قويا داخلي وغير رؤيتي لكل شيء حولي, واحتفالا بمرور عام من عمري قضيته في القراءة والبحث عن المعرفة وكمحاولة مني لتقديم ترشيحات لكتب أراها مهمة قمت بعمل قائمة قصيرة لأهم الكتب الفكرية والأدبية التي قرأتها في 2016 , واليوم أبدأ بقائمة افضل الكتب الفكرية التي قرأتها هذا العام.

دليل الاستبداد والمستبدين  تأليف بروس بينودو مسقيتا واليستر سميث

دليل الاستبداد والمستبدين  

 ,  معظم الناس يتحدثون في السياسة ليلا ونهارا بدون فهم ولكنهم ينفرون من القراءة عنها معتقدين أنها شيء معقد وعصي على الفهم ولكن كتاب دليل الاستبداد والمستبدين يفك لك جميع الغاز القرارات السياسية مثل الانقلابات على نظم الحكم والحروب والمصالحات بين الدول, وكما يقول مؤلفي الكتاب في المقدمة فإن عالم السياسة تمليه قواعد محددة ولا يمكث الحاكم الأحمق الذي لا يخضع لتلك القواعد طويلا في منصبه.

بعد أن تنتهي من قراءة  هذا الكتاب ستدرك ان السياسة ليست معقدة كما كنت تظن بل إنها  مجرد لعبة للوصول للسلطة وكثير من الحكام الذين استطاعوا ان يصلوا للسلطة لم يكونوا

يملكون أي كفاءة حقيقية أو قدرة على القيادة  ولكنهم فقط كانوا يملكون القدرة على انتهازالفرص واختاروا التوقيت المناسب للانقلاب على الحاكم القديم.
 استخدم مؤلفي الكتاب أسلوب ساخر وجذاب  لشرح وتبسيط كل ما يجري في عالم السياسة, وقاما بتحليل الثورات العربية وشرح أسباب وقوعها في هذا الوقت بالتحديد وسبب نجاح بعضها وفشل البعض الآخر, كما قاما بعمل مقارنة دقيقة بين  نظام الحكم في الدول الديكتاتورية والدول الديمقراطية, ومن خلال تلك المقارنة ستكتشف النظام الديمقراطي ليس مثاليا وأن رؤساء الدول الديمقراطية لا يتمتعون بالنزاهة والصدق كما نظن, ولكنهم مضطرون للالتزام بحكم القانون ومحاولة ارضاء الناخبين والائتلاف الكبير الذي انتخبهم
على عكس الحكام المستبدين الذين لا يحاولون ارضاء الشعب العادي لأن همهم الوحيد هو إرضاء الإئتلاف الصغير الذي اختارهم.  الائتلاف يدين لهم بالولاء وعادة ما يتكون من النبلاء في العصور القديمة او الجيش والشرطة في العصور الحديثة , وهذا الائتلاف الذي يمسك بمفاتيح الحكم  يبدد خرافة الحاكم الأوحد الذي يمسك بمقاليد السلطة كلها بمفرده. 
ورغم ان مؤلفي الكتاب من أمريكا الا انهما لم يخافا من مهاجمة السياسة الامريكية الخارجية و وقاما بالكشف عن الاساليب الرخيصة التي تتبعها  الإدارة الأمريكية في التحالف مع الانظمة الديكتاتورية من اجل ضمان وصول النفط لهم بأسعار رخيصة او ضمان مصالحهم في المنطقة. 
بعد أن تنتهي من قراءة  هذا الكتاب الممتع والمشوق سيغير نظرتك لكل ما تقرأه في عناوين الأخبار. 

ما الانسان – مارك توين
هناك نوعين من الكتب :  
كتب تقرأها وتنساها بعد حين, وكتب 

  تقرأها ثم تعلق في ذاكراتك بل قد تؤثر على طريقة تفكيرك ونظرتك لنفسك وللحياة.

كتاب ما الانسان من النوع الثاني الذي يمكن أن يحدث انقلابا في عقلك.مارك توين معروف كأديب ساخر وقد قرأت له من قبل رواية مغامرات هاكبيري فين ,لذلك اندهشت عندما وجدت له هذا الكتاب الصغير وبدأت في قراءته,واكتشفت انه كتاب فلسفي من الطراز الرفيع.الكتاب عبارة عن حوار شيق يدور بين شيخ وشاب

في صفحات الكتاب ستجد إجابات مذهلة عن العديد من الأسئلة الفلسفية الهامة ومنها هل الإنسان يمتلك إرادة حرة , وهل عقل الإنسان يعمل بإرادته أم انه مجرد آلة جيدة الصنع , وما هو الفرق بين عقل الإنسان والحيوان؟, ولماذا عقل الحيوان لا يقل تطورا وذكاءا عن عقل الإنسان ؟, وما هو الضمير وما هي العوامل التي تكونه, وهل الضمير واحد عند كل الناس ؟.  كل الموضوعات المطروحة في الكتاب تم مناقشتها من قبل الفلاسفة والمفكرين,
ولكن مارك توين يطرح تلك القضايا بأسلوب سهل وبسيط وهذا ما يجعل قراءة هذا الكتاب متعةعقلية فريدة.
الكتاب رغم صغر حجمه يحتاج إلى تمهل في القراءة حتى تستطيع أن تستوعب الافكار الواردة فيه , انه عبارة عن وجبة فكرية شهية ,وما أن تنتهي منه ستجد نفسك ترغب في التهامه مرة أخرى.

صندوق النقد الدولي : قوة عظمى في الساحة الدولية, تأليف  إرنست وولف

إذا كنت مواطنا مصريا فلابد أنك تتساءل عن أسباب القرارات الاقتصادية القاسية التي اتخذها النظام في 2016 ومنها تعويم الجنية ورفع أسعار الطاقة وفرض ضريبة القيمة المضافة , ربما لا  تعرف أن كل هذه القرارات تم اتخاذها  بناء على أوامر صندوق النقد الذي اتفقت  الحكومة معه على اقتراض 11 مليار جنية لإصلاح حال الاقتصاد المتأزم وسد جميع ديون الدولة, لكن هل هذا القرض سيؤدي إلى تعافي الاقتصاد المصري فعلا وهل صندوق النقد يرغب في مساعدة الدول النامية مثل مصر بلا شروط أو ضمانات ؟

كتاب صندوق النقد للخبير الاقتصادي الألماني ارنست وولف يفضح بكل جرأة حقيقة صندوق النقد الدولي ويشرح التبعات الكارثية التي وقعت على معظم الدول التي قامت بالاقتراض منه والتي لم يتحسن وضعها الاقتصادي بل بالعكس غرقت في المزيد من الأزمات ودفع فقرائها ثمن القرض من قوتهم وازدادوا فقرا وُحرموا من معاشاتهم ومن التعليم الجيد والرعاية الصحية المجانية, وكل هذا بسبب سياسة صندوق النقد النيولبيرالية وهي مذهب اقتصادي يؤمن بأن الحكومة يجب أن ترفع يدها عن الانتاج وتكتفي بإصدار التشريعات والقوانين فقط ثم تترك السوق حرا خاضعا للعرض والطلب.

 سياسة صندوق النقد هي نوع ذكي وجديد من الاستعمار لأنها

ترسخ تبعية الدول النامية للولايات المتحدة وتقضي على الاقتصاد الوطني للدول النامية
وعلى منتجاتها الصناعية والزراعية وتغرقها باستثمارات اجنبية وتجعل كل شركاتها في يد الاجانب وعمالهم تحت رحمتهم. 
الكتاب يشرح تجربة صندوق النقد مع عدة دول منها الارجنتين والبرازيل وجنوب افريقيا  وايرلندا واليونان وايسلندا.وللأسف فإن تجارب تلك الدول مع صندوق النقد متشابهة ونتائجها كارثية على جميع الأصعدة.
العيب الوحيد للكتاب هو انه حمل صندوق النقد المسئولية في افساد اقتصاد الدول التي اقترضت منه ولم يذكر مسئولية الانظمة الحاكمة الفاسدة والمسئولين
الذين وافقوا على الاقتراض منه وباعوا شعوبهم من اجل الهروب من الافلاس والاستمرار في الحكم بأي ثمن.
الكتاب صعب بعض الشيء لأنه يتضمن مصطلحات اقتصادية كثيرة ولكنه شديد الاهمية
ومن المهم أن يقرأه كل مواطن مصري حتى يعرف ما نحن مقدمون عليه وحتى لا ينخدع بكلام الحكومة والإعلام عن أن رفع الدعم هو الحل لكل مشاكلنا بينما هو في الحقيقة سيكون بداية الكارثة التي ستؤدي حتما لاحتجاجات وثورة على نظام الحكم الذي فشل في ادارة الاقتصاد وجعلنا تحت رحمة الدول الكبرى. من المدهش أن المؤلف أهدى الكتاب لكل الأطفال الذين حرمتهم سياسية صندوق النقد من التعليم حتى لا يستطيعون قراءته.

حقول الدم : الدين وتاريخ العنف تأليف كارين 

ارمسترونج

بعد وقوع أي تفجير إرهابي دائما ما تتعالى الأصوات خاصة في الدول الغربية أن الدين هو المسئول الرئيسي عن العنف الدائم في العالم اليوم, باعتبار أن الأفراد الذين يقومون بهذه التفجيرات ينتمون إلى جماعات إرهابية ويدعون  أنهم مجاهدين وشهداء في سبيل الله.

 هل معنى هذا أن الدين عنيف بطبيعته ؟ ,وهل الأديان هي السبب في كل الحروب التي دارت في العالم على مدار التاريخ ؟, وهل لو تخصلنا من انتماءاتنا الدينية سنتخلص من الكراهية والعنف وسيعيش البشر معا في سلام ؟

الإجابة القصيرة لا , أما الإجابة الطويلة فتقدمها الباحثة البريطانية كارين ارمسترونج في أحدث كتبها الدين والدم وتاريخ العنف , ولقد خصصت ارمسترونج هذا الكتاب لكي تدحض أسطورة العنف الديني بناء على بحث طويل في تاريخ الاديان بداية من الديانات القديمة للحضارات الأشورية والفرعونية والبابلية , ثم تبدأ في شرح بداية الديانات السماوية الثلاثة وكيف ظهرت وانتشرت في العالم وما هي المعارك التي درات بين أبناء تلك الديانات , ثم تنتقل إلى الديانات الشرقية القديمة  الهنودسية والسيخ والبوذية والكونفوشية, وفي الأجزاء الأخيرة من الكتاب تنتقل للعصر الحديث وتتحدث عن ظهور العلمانية وفصل الدولة عن الكنيسة ثم تتحدث عن الحركات الأصولية  والإرهابية التي نشأت في العصر الحديث كرد فعل على الاستعمار والاستبداد والعنف البنيوي للدول الغربية الكبرى, ومن خلال هذا البحث الضخم الذي يصل إلى 600 صفحة تثبت ارمسترونج أن الدين برئ من العنف لأن العنف جزء أساسي من الطبيعة البشرية كما انه جزء لا يتجرأ من بناء أي دولة قوية, ولقد قامت الأديان لتحارب العنف البنيوي للدولة وتقنن استخدامه في أغراض محددة, كما أثبتت كارين ارمسترونج أن الدول العلمانية الحديثة لم تقل في عنفها وكراهيتها للآخر عن الدول الدينية فهذه الدول الكبرى هي التي قامت باستعمار غيرها من الدول النامية واستعبدت شعوبها وهذه الدول أيضا هي من استبدلت انتمائها الديني بهويتها القومية فأشعلت الحرب العالمية الأولى والثانية.

الدين والدم وتاريخ العنف ليس مجرد كتاب عادي يمكنك أن تقرأه لقضاء وقت فراغك, ولكنه كتاب موسوعي ضخم يحتاج إلى قارئ متأنٍ متعطش للمعرفة.

 الجنس الآخر تأليف سيمون دي بوفوار 
دائما ما ينظر الرجال للنساء بتعجب ويتساءلون
( ماذا تريد المرأة؟ )
دائما ما يرى الرجال المرأة كائنا ساحرا ولكنه غريبا وغامضا , كائنا يمتلئ بالمتناقضات والعقد النفسية ,
ولكنهم لو قرأوا كتاب الجنس الآخر للفيلسوفة الفرنسية  سيمون دي بوفوار سيدركون ما هي مشكلة المرأة وما سبب إحساسها الدائم بالمعاناة والمرارة.
كلمة الآخر هي المفتاح لتفسير هذا الكتاب.
 مشكلة المرأة الاساسية هي أنها تعامل دائما على أنها  كائن آخر , إنها اي شيء او كل شيء غير انها انسانة تفكر وتشعر ولها حقوق وأحلام وطموحات.
اثبتت سيمون دي بوافوار من خلال هذا الكتاب أن الطباع التي تتميز بها جميع النساء والتي تجعل الرجال يسخرون منهن
ليس سببها طبيعة تكوينهن ولكنها تأتي من  التنشئة والقالب الضيق الذي يتم وضع المرأة فيه.
اننا نعامل المرأة على انها كائن ضعيف لا يجيد الاعتماد على نفسه ثم نتهمها بالاتكالية وقلة الطموح.
اننا نسجن المرأة ونحرمها من التعبير عن نفسها بصراحة ثم نلومها عندما تلجأ للتحايل والدهاء والكيد لتحقيق أهدافها. استطاعت سيمون دي بوفوار  من خلال هذا الكتاب الضخم والمتميز شرح وتحليل وضع المرأة في كل المجتمعات من خلال إلقاء نظرة تاريخية عن وضع المرأة في المجتمعات البدائية والنظرة الشائعة عنها في الاساطير والديانات , ثم انتقلت الى شرح  طبيعة حياة المرأة في كل مرحلة من مراحل حياتها  بدءًا من
 الطفولة إلى المراهقة حتى الحب والزواج , وأخيرا تحدثت عن محاولات النساء للتمرد على أوضاعهن وعن طرق التحرر المتاحة أمام المرأة.
ليس غريبا ان هذا الكتاب الذي صدر عام 1949 صار المرجع والمؤثر الرئيسي على الحركة النسوية. ولكن الغريب أنه رغم مرور سنوات طويلة على صدور الكتاب ورغم  حصول كثير من نساء العالم على بعض حقوقهن إلا إن الأفكار الواردة في الكتاب لا تزال صحيحة حتى اليوم, وهذا يدل أن نظرة المجتمع للمرأة لم تتغير بشكل جذري عن ما كانت عليه قديما.
 

1 تعليقات

رأيك يهمني اترك تعليقك على ما قرأته