"كيف يمكن أن أكون كاتبا ؟ ".

 هذا السؤال يدور في ذهن كل شخص يحب قراءة الأدب ويستشعر في نفسه موهبة الكتابة، لكنه يفشل في إنتاج عمل أدبي متماسك.

الكتابة الجيدة لا تعتمد على الموهبة فقط، ولكنها تعتمد بشكل أساسي على تقنيات وأساليب وقواعد لبناء الحبكة ورسم الشخصيات واستخدام الأساليب المناسبة للسرد والحوار.

 بعض الكتاب المبتدئين يحاولون تعلم صنعة الكتابة عن طريق قراءة الأعمال الكلاسيكية القديمة ومحاولة تقليد طريقة بناءها وسردها، حتى يستطيعون في النهاية عن طريق التجربة والخطأ أن يكتبوا عملا أدبيًا جيدًا. هذه الطريقة صعبة جدًا لأن تتطلب من الكاتب وقتا وجهدا كبيرين حتى يصل إلى النجاح، لذلك فإن كثير من الكتاب يختصرون الطريق و يلجئون لتعلم الكتابة بصورة علمية عن طريق حضور محاضرات أو ورش في الكتابة الإبداعية يلقيها أدباء محترفين، هذه الورش انتشرت في مصر مؤخرا خصوصا مع تنامي الرغبة في الكتابة لدى العديد من الشباب، ولكن إذا  كنت ترى ورش  الكتابة مكلفة ماديًا أو غير نافعة بالنسبة لك، وإذا كنت تريد وسائل أسهل وأرخص لتعلم الكتابة  الإبداعية فإني أقدم لك أفضل خمسة كتب بإمكانها تساعدك لكي تكتب بشكل احترافي وتلهمك لكي تكون كاتبا أفضل.

قبل أن أقدم لك القائمة ينبغي أن انبهك أن هذه الكتب بمفردها لن تقدم لك شيئا إذا لم يكن لديك الرغبة والاستعداد لكي تكون كاتبا، فالكتابة مثل السباحة لا يمكن أن تتعلم قواعدها بالقراءة، ولكنك يجب أن تمارسها وتتمرن عليها بنفسك مرارًا وتكرارا حتى تستطيع أن تجيدها وتصل إلى مرحلة الاحتراف.

1- لياقات الكاتب- دورثي براندي


لقد وضعت هذا الكتاب في أعلى القائمة لأنه أول كتاب لابد أن تقرأه إذا كنت تنوي أن تكون كاتبًا جادًا. هذا الكتاب لن يعلمك شيئا عن طريقة بناء الحبكة وكتابة الحوار ولكنه سيعلمك كيف تعد نفسك كي تكون كاتًبا.

 دورثي براندي اعتمد على خبرتها كمعلمة لمادة الكتابة الإبداعية لكي توضح العقبات النفسية التي تمنع الكتاب المبتدئين من وضع أقدامهم على الطريق الصحيح.

هذا الكتاب يغوص بعمق في نفسية الكتاب ويكشف عن العوامل التي تساهم في تكوين الكاتب. كل فصل يجيب عن أسئلة مهمة عن أسرار الكتابة ومنها: ماهي العادات التي يجب أن يسير عليها كل كاتب مبتدئ حتى يستطيع تنشيط مخيلته الأدبية وتحفيز نفسه للكتابة يوميا مهما كانت الظروف؟، وكيف يمكن أن تعتمد على العقل الباطن أو اللاوعي حتى تستطيع أن تشغل ماكينة الإبداع بداخلك ؟، وكيف يمكن أن تكون كاتبًا أصيلا ومميزا ؟، وما هي الأسئلة التي لابد أن تطرحها على نفسك قبل أن تشرع في بناء مشروعك الأدبي؟ وما هي الأعمال الأدبية المهمة التي يجب أن تقرأها حتى تكون ثقافتك الأدبية؟

هذا الكتاب رغم حجمه الصغير يحتوي على معلومات ونصائح قيمة للغاية بالإضافة إلى احتوائه على تمارين هامة جدًا عليك أن تقوم بها مهما بلغت صعوبتها إذا كنت تريد أن تطلق العنان للمبدع بداخلك وتصبح كاتبا حقيقيًا.

2-تقنيات كتابة الرواية - نانسي كريس

إذا كانت معلوماتك عن قواعد كتابة الرواية صفر فإن كتاب تقنيات كتابة الرواية هو الكتاب المناسب لك.

 تشرح نانسي كريس في هذا الكتاب بصورة مبسطة وعملية أساليب بناء شخصيات ديناميكية من لحم ودم جذابة للقارئ، وكيف يمكن أن تستخدم شخصيات من حياتك اليومية لكي تبني من خلالها شخصياتك الروائية، وكيف تستطيع أن تجعل شخصياتك تعبر عن عواطفها وأفكارها.

 يعلمك الكتاب أيضا كيف تتقمص دور القارئ ودور الشخصية بالإضافة إلى دورك ككاتب حتى تستطيع أن تبني رواية ثلاثية الأبعاد، كما يعرفك بأساليب السرد المتنوعة مثل ضمير الغائب وضمير المتكلم والضمير الرابع الذي يربط الخيوط ببعضها.

 ميزة الكتاب أنه يضم أمثلة عملية عديدة من روايات شهيرة بالإضافة إلى تمارين متنوعة في نهاية كل فصل ستساعدك على تطبيق ما تعلمته لكي تكتب الرواية التي تحلم بها.

3- الروائي الساذج والحساس- أورهان باموك


هذا الكتاب عبارة عن تخليص لمحاضرات ألقاها الروائي التركي الحائز على جائزة نوبل أورهان باموك في جامعة هارفرد عن فن الرواية.

استمد اورهان باموك عبارة الروائي الساذج والحساس من مقال كتبه الشاعر الألماني فريدريش شيلر بعنوان ( عن الشعر الساذج والحساس ).

 الروائي الساذج هو الذي يكتب بعفوية وتلقائية وبدون التفكير في أي تبعات فكرية أو أخلاقية لما يكتبه ولا يشغل نفسه كثيرًا بتقنيات السرد وآليات الكتابة، أما الروائي الحساس وهو الذي النوع الذي ينتمي له باموق فهو متأمل وقلق دائما، يفكر ويخطط ويدرس قبل أن يشرع في كتابة أي عمل أدبي.

يعتقد باموك أن هدف أي روائي هو أن يوازن بين كونه حساس وساذج بمعنى أن يكون تلقائيًا، ولكن يعتمد في الوقت نفسه على تقنيات السرد والحبكة والتخطيط لكي يجعل الرواية متماسكة ومقنعة بالنسبة للقارئ.

الكتاب يجيب على تساؤلات عدة تشغل بال الكتاب والقراء منها، لماذا يعتقد القراء أن الرواية تعتمد على قصة حياة الكاتب، ولماذا يشعرون بالإحباط عندما يكتشفون أن حياة الكاتب ليس لها علاقة بأبطال رواياته؟، كيف يستطيع الكتاب أن يدخلنا إلى عالم رواياته ويجعلنا نصدق شخوصها؟ وما هو محور الرواية أو نقطة ارتكازها؟

يضرب الكاتب عدة أمثلة من روايات مهمة لتولستوي ودوستويفسكي وفوكنر ويتحدث أيضًا عن نفسه وعن العوامل التي ساهمت في تكوين أفكار رواياته.

4-لماذا نكتب؟ عشرون من الكتاب الناجحين يجيبون على أسئلة الكتابة – ميرديث مران


 
 (لماذا تكتب)؟ هذا السؤال الأزلي يطرحه الصحفيون بشكل متكرر على كل الكتاب ولا يجدون إجابة وافية عليه، الكتابة عمل شاق ومرهق ذهنيًا، وفي معظم الأحيان لا يحصل الكاتب منها على أي عائد مادي، فلماذا يستمر الادباء في الكتابة رغم كل الصعوبات والعقبات التي يتعرضون لها؟

هذا السؤال يجيب عليه مجموعة متنوعة من مشاهير الأدباء من خلال حواراتهم مع الكاتبة ميرديث مران، كما أنهم يتحدثون عن تجاربهم مع الكتابة والعقبات التي واجهوها في بداية طريقهم وكيف استطاعوا أن يتخطوها ويحققوا نجاحات كبيرة في عالم الأدب.

عيب الكتاب الوحيد هو انه ركز بشكل زائد على اجراء حوارات مع الأدباء الامريكيين التجاريين باستثناء ايزابيل الليندي، ولكن في نهاية كل حوار ستجد مجموعة مفيدة من النصائح يعطيها كل كاتب إلى الكتاب الجدد من أجل تحفيزهم وإرشادهم إلى حلول المشاكل التي تعترضهم أثناء الكتابة. الكتاب صدر مترجما عن دار العلوم العربية – ناشرون في عام 2014 وكان أول إصدار لمشروع تكوين للكتابة الإبداعية.


5- الحكاية وما فيها - محمد عبد النبي :


الحكاية وما فيها كتاب أصدره الاديب محمد عبد النبي بناء على ورشة تعليم كتابة أقامها.
أرى أن هذا الكتاب كنز لكل شخص يحب الكتابة ولا يعرف كيف يبدأ أو كاتب محترف ويريد أن يطور اسلوبه وأدواته أو يمرن عضلاته الابداعية
كل فصل يحتوي على نصائح وتعليمات مهمة، وفي نهاية كل فصل توجد تدريبات مفيدة جدا على تكوين النص الادبي ورسم الشخصية واقامة الحوار
وبناء المكان والاحداث.
يربط المؤلف بين الكتابة وبين غيرها من الفنون مثل الرسم والموسيقى وحتى الطبخ.
وفي الملحق الأخير توجد نصائح مترجمة من مجموعة من الكتاب الاجانب المحترفين وكذلك قائمة بأفضل
الكتب التي ينبغي على كل اديب جديد قراءتها والاستفادة منها لتعلم فن الكتابة
الكتاب ممتاز لأنه استطاع أن يسد فراغا كبيرا في الكتابات العربية عن فن السرد. 

إذا كانت هذه القائمة غير كافية بالنسبة لك, وإذا كنت تجيد اللغة الانجليزية فإني أقدم لك قائمة إضافية  من الكتب يمكنك أن تبحث عنها وتقرأها, وسوف تجد فيها الكثير من المعلومات والإرشادات المفيدة عن الكتابة الإبداعية ومنها هذه الكتب

 Stephen king – On Writing
 Anne Lamott – Bird by Bird
 Anatomy of a story – John Truby
 Big Magic- Elizabeth Gilbert
 The Artist’s way – Julia Cameron
 

13 تعليقات

  1. تدوينة قيّمة يا أستاذة

    ردحذف
  2. ي سلام عليك ي أستاذة ياسمين، تدوينة قيّمة👌
    حظي حلو اني لقيتها بمحرك البحث، حبيت اول كتاب وناوية اقرأه ☺

    ردحذف
  3. أسلوب راقي ومبسط ربنا يباركلك يارب
    هل أي إنسان عادي ليس له موهبه القراءة أو كتابه
    لو قرأ الكتب دي يبقى كاتب أم لا

    ردحذف
    الردود
    1. لا لو مش بتحب القراءة والكتابة مش ممكن هتقدر تبقى كاتب ولا اي كتاب من الكتب هيساعدك , لازم تبقى حاسس انك موهوب ولازم يبقى عندك شغف بالقراءة والكتابة عشان تبقى كاتب

      حذف
    2. طب لو مش بيقرا بس نفسه يبقى كاتب كبير وليه مكانه وبدأ يقرأ

      حذف
    3. استمر في القراءة والاطلاع خصوصا في مجال اللغة والبلاغة واطلع على الادب العربي والعالمي ومهم انك تعرف نفسك جيدا وتعرف انت عايز ايه وايه الللي عايز تقوله من الكتابة بتاعتك مش مجرد انك تكتب وخلاص

      حذف
  4. مشكوره استاذه ياسمين :)

    ردحذف
  5. مرحبا أستاذة ، أود أن أقتبس جزءا من مقالتك من أجل إعداد بوست في الإنستغرام ، هل لديك حساب ؟ أود الإشارة إليك ، إذ لا أرغب في سرقة تعبك ، مع إحتراماتي ⁦❤️⁩⁦❤️⁩

    ردحذف
    الردود
    1. هذا هو حسابي على الانستجرام https://www.instagram.com/yasminewriter/ وياريت أعرف ما هو الجزء الذي تنوين اقتباسه

      حذف

رأيك يهمني اترك تعليقك على ما قرأته