شاهدت  مؤخرا   حوارا   للمذيعة الأمريكية الشهيرة  أوبرا وينفري مع الممثلة مارييل هيمنجواي وهي حفيدة الروائي الأمريكي الكبير ارنست هيمنجواي .
  و في  هذا الحوار تحدثت   مارييل    عن صراع  أسرتها مع الأمراض النفسية   والتي أدت انتحار جدها  ارنست وعدد  من أفراد عائلتها   نتيجة مرض الاكتئاب و  عن محاولاتها العثور على السلام والطمأنينة   .
 ذكرت مارييل   أنها   اكتشفت أن الحياة أقصر مما نعتقد  فعدد الأيام التي يعيشها الإنسان لا تزيد عن 27 ألف يوم .
  لم أصدق أن هذا الرقم صحيح  إلا بعد أن بحثت على الانترنت واكتشفت بالفعل  أن  معدل عمر  في الدول المتقدمة   يساوي  27 ألف يوم   وبالساعة  600 ألف  مما يعادل    حوالي  70 سنة   , بينما يقل هذا الرقم في الدول النامية إلى 23 و20 ألف يوم فقط .
70 سنة  تبدو  لنا   زمنا طويلا   لكننا   لو حولنا هذه السنوات إلى أيام  سندرك أنها  ليست عمرا  طويلا  كما نتخيل  ,  وهذا يفسر إحساسنا بسرعة مرور الأيام  كلما تقدمنا في السن  فكل يوم يمر علينا يخصم من رصيدنا في الحياة .
و  هناك عدة أشياء  تستنزف  وقتنا   في الحياة منها  أمور  إجبارية كأوقات   المرض  والنوم    ومنها أمور  اختيارية مثل الوقت    الذي  نقضيه  في الصراعات والغضب  و الندم و التحسر على الماضي    و الانتظار  و التأجيل و الكسل  ثم  نكتشف فجأة    أن  سنوات العمر   مرت بسرعة قبل أن  نتمكن من تحقيق أي شيء.
 اكتشافي لمعدل عمر الإنسان  بالأيام كان بمثابة جرس إنذار لي أيقظني من وهم أن الوقت أمامي متسع   , كما   قلل من  حزني على  الأشياء التي ضاعت مني   وقلل من افتخاري بالأشياء التي امتلكها   .
لقد أدركت   أنني أمتلك كل هذه الأشياء لفترة مؤقتة  لأن الحياة ليست مقري الدائم   وإنما هي رحلة قصيرة   على  أن أستفيد منها و استمتع بها   قبل أن تنتهي في أي لحظة .

0 تعليقات