لا شك أن عام 2020 من أصعب الأعوام التي مرت على البشرية، ولأن الكتاب هو رفيق الإنسان في كل الظروف، لذا حاولت اللجوء إلى الكتب لكي تواسيني وترشدني وتساعدني على اجتياز هذا العام العصيب.

ومثل كل عام أقدم لكم القائمة السنوية لأفضل ما قرأت هذا العام وسأبدأ باستعراض أفضل خمسة كتب فكرية قرأتها في 2020

لماذا ننام: اكتشف قوة النوم والأحلام – ماثيو ووكر


كتاب لماذا ننام للباحث البريطاني ماثيو ووكر هو أهم وأفضل كتاب قرأته هذا العام، إنه ليس مجرد كتاب علمي مفيد ولكنه جرس إنذار لتحذير البشر من الاستهانة والتفريط في ساعات النوم من أجل أي شيء آخر.
لطالما ساد الاعتقاد أن  النوم مضيعة للوقت ونشاط غير مفيد وغير منتج، وأن من يحرص على النوم شخص كسول خمول ولكن الأبحاث العلمية  التي يستعرضها مؤلف الكتاب أثبتت بما لا يدع مجال للشك أن النوم ليلا لسبع أو ثمان ساعات يوميًا هو حجر الأساس لأي حياة صحية وسليمة.
وأن من يضحي بساعة نوم واحدة يوميًا أو يتأقلم مع الأرق وقلة النوم يعرض نفسه لخطر الإصابة بشتى الأمراض البدنية و النفسية والعقلية.
خصص ماثيو ووكر في الكتاب فصول عديدة للإجابة عن كافة الأسئلة التي تخطر ببال الجميع عن النوم وأسراره، كيف نعرف أننا في مرحلة النوم و ما هي مراحل النوم والفرق بين نوم الأحلام والنوم العميق ، كما يقدم الكتاب معلومات مهمة عن الساعة البيولوجية وأسباب الأرق وكيف نتعامل معه وكيف كنا ننام قديما ولماذا تغير موقفنا من النوم في العصر الحديث، وما هي مخاطر الحرمان من النوم في كافة المجالات
رغم أن الكتاب طويل جدا إذ تبلغ عدد صفحاته أكثر من 500 من القطع الكبير إلا أنه كتاب ممتع وشيق لأن المؤلف حرص على تبسيط المعلومات العلمية وتقريبها للقارئ العادي  يبسط المعلومات العلمية ويقربها للقارئ العادي. ترجمة الحارث النبهان للكتاب ممتازة لدرجة أنني لم أشعر أن الكتاب مترجم.
أؤكد لكم أنكم بعد قراءتكم لهذا الكتاب سيتغير موفقكم من النوم وربما يتسبب هذا الكتاب في إنقاذكم من أمراض عديدة.

 

القرآن: نسخة شخصية – أحمد خيري العمري


هذا الكتاب يتضمن تأملات عميقة لغالبية أغلب سور القرآن الكريم وشرح لمقاصدها وأهدافها وربطها بمشاكل واختبارات الحياة التي يواجه كل مسلم.
تلك التأملات تهدف إلى فتح عقول المؤمنين لمعانِ خفية ربما لا ندركها عند قراءة القرآن ولكن بعد قراءتها ستجد نفسك تقرأ السور بطريقة مختلفة.
الكتاب رغم سهولته وسلاسته لا يقرؤ على مرة واحدة بل يفضل قراءته على مراحل وتأمل المعاني والحكم من الآيات الكريمة.
 

مصيدة التشتت : كيف تركز في فوضى العالم الرقمي -فرانسيس بووث 



إذا كنت تشعر بعدم القدرة على التركيز في أي عمل تقوم به، إذا كنت تشعر بملل وإرهاق دائم بعد 

استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي وتجد نفسك عاجزًا عن الانتهاء من أي مهمة تقوم بها فأنت في حاجة إلى قراءة كتاب مصيدة التشتت.


يستعرض الكتاب بشكل علمي مبسط أعراض التشتت الرقمي، وآثار الاستخدام المفرط للتكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي، وكيف تجعلنا التكنولوجيا نهدر وقتنا في أنشطة تافهة بدلا من أن نستفيد منه فتمر الحياة بدون أن نستمتع بها.
يحتوي الكتاب على أسئلة واختبارات ستساعدك على التعرف إن كنت تعاني من إدمان التكنولوجيا، كما يقدم في الفصول الأخيرة اقتراحات ونصائح مفيدة للتخلص من التشتت الرقمي واستعادة القدرة على التركيز ورفع الإنتاجية. 


ملاحظات حول كوكب متوتر – مات هيج


رغم أن هذا الكتاب صدر قبل 2020 إلا أنني أراه مناسب جدا للوضع المشتعل الذي يمر به البشر  بعد أزمة كورونا ، مع زيادة معدلات القلق والهلع  والأرق والإحساس بفقدان السيطرة على الحياة.
يستعرض مات هيج بأسلوب سلس وجذاب المشاكل التي تواجه الإنسان المعاصر في القرن الحادي والعشرين ، مثل الآثار الجانبية للتكنولوجيا والاستهلاك المفرط لكل شيء والبحث عن السعادة في الأماكن الخاطئة.
صدق الكاتب وصراحته الشديدة في الحديث عن نوبات الهلع والاكتئاب الذي عاني به يضفي على كتابه مصداقية كبيرة،  ويجعل القارئ يشعر أنه صديقه الذي يذكره أنه ليس وحيدًا ويحاول أن يدعمه ويطمئنه أن كل شيء سيكون على ما يرام.
الكتاب لا يمكن تصنفيه في فئة محددة، فهو خليط من المقالات والخواطر والسيرة الذاتية وكتب التنمية الذاتية.
بعض الفصول تحتوي على عبارة أو اقتباس صغير، والبعض الآخر يحتوي على قصة أو خاطرة أو قائمة بالنصائح يتبعها الكاتب للتخفيف من القلق والنوم مبكرا والتقليل من استخدام منصات التواصل الاجتماعي
رغم فوضوية الكتاب وتكرار بعض فصوله إلا أني استمتعت بقراءته واستفدت كثيرا من النصائح والاقتراحات الواردة فيه.

الحنين إلى الخرافة – عادل مصطفى



يتحدث كتاب الحنين إلى الخرافة للدكتور عادل مصطفى  عن مشكلة شديدة الخطورة خاصة في العالم العربي ، وهي استمرار إيمان الإنسان المعاصر بالخرافات رغم سيادة المنهج العلمي في كل مجالات العمل، يستعرض الكتابكتابكت الفرق بين العلم الحقيقي والعلم الزائف كما يخصص فصلا كاملًا للحديث عن الحيل التي يستخدمها العرافين والمنجمين لخداع الناس وإقناعهم أن التفكير الإيجابي السحري هو الحل الناجع لكل مشاكل الحياة.
عيب الكتاب الوحيد هو التكرار وتقسيم الفصول بناء على أراء العلماء وليس بناء على الموضوعات لكنه يظل كتابا مهما ومفيدًا.
 أنصح قبل قراءة هذا الكتاب بالاطلاع على كتاب المغالطات المنطقية لنفس المؤلف وهو كتاب شديد الأهمية عن التفكير المنطقي كما أنه سيساعدك على فهم كتاب الحنين إلى الخرافة بشكل أفضل. 

0 تعليقات