للعام الثالث على التوالي أقدم لكم  قائمتي السنوية لأفضل الكتب التي قرأتها في عام 2018 , هذا
الأسبوع أكتب عن أفضل الكتب الفكرية التي قرأتها هذا العام , قائمتي تضم كتب متنوعة بين الفلسفة والسياسة وعلم النفس والسيرة الذاتية, ورغم تنوع موضوعات هذه الكتب إلا أنني وضعتها في قائمة الأفضل لأنها نجحت بالنسبة لي  في الجمع بين المتعة والفائدة. الترتيب الذي وضعته للكتب لا يدل بالضرورة على الأهمية, إنها جميعا كتب مهمة وتستحق القراءة.
1- العدالة وما الجدير أن يعمل به – مايكل ساندل
العدالة من القيم الأساسية التي يُبنى عليها أي مجتمع صالح, جميع الناس يطالبون بالعدالة ويشكون من عدم تحققها,  ولكننا نادراً ما نسأل أنفسنا ما هي العدالة وما هي الطريقة الأمثل لتطبيقها في المجتمع.
كتاب العدالة وما الجدير أن يعمل به  للفيلسوف الامريكي مايكل ساندل هو نتاج   سلسلة من المحاضرات الشهيرة  قدمها في الفلسفة السياسية لطلاب جامعة هارفارد,  ورغم أن كتب الفلسفة  عادة ما تكون ثقيلة وتتطلب جهد فكري كبير إلا أن هذا الكتاب يعد من أفضل وأمتع الكتب الفلسفية لأن  مايكل ساندل استطاع بأسلوبه السهل الجذاب أن يصل للقارئ العادي المبتدئ في الفلسفة ويعرفه على أربعة فلاسفة مهمين وهم ايمانويل كانط , أرسطو , جون رولنز وجيرمني بنتام,
قام مايكل ساندل بوضع مشكلة أخلاقية في كل بداية فصل وترك الحرية للقارئ حتى  يفكر في حلول لها ويقرر رأيه بدون أن يفرض عليها حل نهائي للقضايا الأخلاقية التي يقدمها له. 
الكتاب موجه إلى القارئ الغربي عموما والامريكي خصوصا ولذلك ستجد المؤلف يتحدث عن قضايا مثيرة للجدل تواجه المجتمع الامريكي, ولكن هناك قضايا اخرى انسانية يتعرض كل إنسان في العالم.
هذا  الكتاب سيساعدك على التفكير في امور الحياة بطريقة أفضل كما أنه سيساعدك في فحص المعايير الأخلاقية  التي تؤسس عليها حياتك.
كل الشكر لمروان الرشيد الذي قام بجهد رائع في ترجمة الكتاب بدقة وسهولة.
2- دماغك في  أثناء العمل – ديفيد روك
هل تعاني من عدم القدرة على التركيز في العمل والشعور بنقص في الطاقة ؟
هل تشعر بصعوبة كبيرة في التعامل مع زملائك في العمل والتفاوض معهم وإدارة فريق العمل من حولك ؟
هل تشعر بصعوبة في العثور على حل للمشكلات التي تواجهك في عملك وفي الابداع وفي ابتكار أشياء جديدة ؟
هل يضعك عملك تحت ضغط نفسي كبير مما يجعلك عاجزاً عن التواصل مع افراد أسرتك أو ابنائك وإرشادهم وقضاء وقت ممتع معهم ,وبدلا من أن تتشاركون الحديث تجد نفسك تتشاجر معهم ؟
إذا كانت إجابتك على كل الاسئلة السابقة نعم فكتاب دماغك في أثناء العمل للكاتب هو الكتاب الأنسب لك.
الكتاب يوضح لك أن أسباب كل المشاكل التي تعاني منها في عملك ومنزلك ليس لأنك ضعيف الارادة أو لأن  هناك عيب في شخصيتك, ولكن السبب هو دماغك أو بمعنى أصح طريقة عمل دماغك.
يشبه مؤلف الكتاب الدماغ بمسرح صغير يمكنه أن يسع عدد قليل جداً من الأشخاص
وهذا المسرح لا يتحمل العمل لأوقات طويلة لذلك فإن نقص الطاقة لديك
سببه الرئيسي هو أنك تريد أن تملئ دماغك بعدد كبير جدا من المعلومات في وقت واحد , وتريد التركيز على عدة أشياء ومهام في وقت واحد.
الحل هو أن تحترم طريقة عمل دماغك وأن تركز على شيء واحد في وقت واحد وتبتعد عن المشتتات وترتب اولوياتك بحيث تستطيع أن تستغل فترة الصباح لكي تتخذ القرارات المهمة وتؤدي المهام الصعبة التي تحتاج إلى طاقة ذهنية كبيرة وتؤجل الرد على الرسائل إلى وقت فراغك.
هذا الكتاب مذهل لأنه مبني على مئات الدراسات والابحاث الطبية التي أُجٌريت عن الدماغ وطريقة عمله, والكاتب يقدمها للقارئ  بطريقة سهلة بالاستعانة بقصة زوجين هما بول وإميلي وعرض للمشاكل اليومية التي تواجههما في العمل والمنزل ثم يقدم طرق عملية وسهلة لحل كل مشكلة.
3- المؤمن الصادق – إيريك هوفر
المؤمن الصادق يعد من أفضل الكتب التي قرأتها في مجال السياسة لأنه من الكتب القليلة التي استطاعت أن تحلل وتشرح بعمق ووضوح أسباب انضمام أشخاص بعينهم لحركات جماهيرية او جماعات دينية.  
 هذه الاسباب ربما تزعج من يعتبرون انفسهم مؤمنين صادقين ويعتبرون أنفسهم ضحوا من اجل القضية المقدسة التي قرروا الالتزام بها لأن ايريك هوفر يرى أن السبب الرئيسي الذي يجعل الشباب ينضمون للحركات الجماهيرية والجماعات الدينية هو شعورهم بالإحباط والخواء وانعدام الهدف في الحياة, وهو يرى أن الناس لا ينضمون للجماعات الدينية بحثا ًعن الحرية, بل بالعكس إنهم يريدون الهروب من حريتهم عن طريق الانضمام لكيان منظم وموحد يجدون أنفسهم فيه جزء من الكل ويلغون تفكيرهم حتى يحققون أهداف الحركة.
يرصد الكتاب أيضاً عوامل قيام الثورات في أوقات محددة والغريب أن الكاتب لا يرى الفقر المدقع الدافع الرئيسي للثورة, فالفقراء لا يثورون لأنهم منشغلون بالبحث عن لقمة العيش ولكنهم يثورون عندما تكون الاوضاع محتملة ويكون لديهم أمل أنها من الممكن أن تتحسن اكثر .
ربما هذا يفسر سر قيام  الثورات العربية رغم أن البلدان التي قامت فيها تلك الثورات لم تكن في وضع اقتصادي سيء, ولكن رغبة الناس في الافضل جعلهم يثورون.
 أما الآن, وقد ساءت الاوضاع الاقتصادية لم يعد لدى الناس الوقت أو الطاقة  للثورة والتجمع من اجل التغيير.
الكتاب مليء بالأفكار الهامة والجديرة بالتأمل عن الحركات الثورية والدينية وهذه الافكار يعلق عليها مترجم الكتاب الدكتور غازي القصيبي في هوامش الكتاب من أجل تقديم تحليل إضافي لعقلية الإرهابي.
4- قلق السعي إلى المكانة – آلان دو بوتون
يعد الآن دو بوتون من أشهر الكتاب المعاصرين في مجال الفلسفة  فلقد حققت معظم كتبه مثل عزاء الفلسفة وكيف يمكن أن يغير مارسيل بروست حياتك نجاحا كبيراً. كما أن قناته الشهيرة مدرسة الحياة يتابعها الملايين على اليوتيوب.
سر نجاح الآن دو بوتون ليس أنه يدعو لمذهب فلسفي جديد ولكنه لأنه يقدم تراث الفلسفة للقارئ المعاصر بطريقة سهلة وجذابة مستخدما أدوات مؤلفي كتب التنمية البشرية.
وفي كتابه الأشهر قلق السعي إلى المكانة يقدم دو بوتون العزاء لكل من يشعر أنه فاشل في نظر المجتمع أو أنه أقل في المكانة والقيمة من الآخرين, ويسخر من المجتمع الغربي المعاصر الذي يقيس قيمة الإنسان بمقدار الأموال التي يملكها, ويسرد قصصاً تاريخية توضح كيف تغيرت معايير القيمة والمكانة في المجتمعات عبر العصور وكيف يربط الناس قيمتهم الشخصية وأهميتهم في الحياة بأشياء زائلة وتافهة.
إذا كنت تشعر بالإحباط والحزن على نفسك لأنك لم تحقق النجاح الذي حٌلمت به أو لأنك ترى نفسك أقل من الآخرين ماديا أو اجتماعيا فإن هذا الكتاب سيجعلك تعيد التفكير في معنى النجاح, وسيعطيك العزاء الذي تستحقه. 
5- قصتي – مارلين مونرو
لم أكن مقتنعة أن الجمال يمكن أن يمكن أن يتحول إلى لعنة حتى قرأت كتاب قصتي لمارلين مونرو.
اسم مارلين  ارتبط في أذهان معظم الناس بالإغراء والأنوثة , ولكن حقيقة مارلين مونورو تختلف كلياً عن ما يراه الناس عندما ينظرون لها وهذا ما تؤكده في مذكراتها التي حملت عنوان قصتي.  
لم أقرأ من قبل مذكرات بكل هذا القدر من الصراحة والصدق والوضوح . لقد اعترفت مارلين مونرو  أو نورما جين بكثير من الذكريات المؤلمة عن  طفولتها  المعذبة التي عانت فيها من اليتم والوحدة والهجران والتنقل بين بيت إلى أخر, وعن شبابها الذي قضته وهي تبحث عن فرصة عمل في هوليوود وتحاول الهروب من الرجال التي يريدون الإيقاع بها, وعندما حصلت على الشهرة وحققت نجومية لا نظير لها لم تنتهي أوجاعها بل تضخمت واستمرت مأساة حياتها إلى أن ماتت منتحرة في عز شبابها.
هذه السيرة الذاتية  رغم جمالها تبدو ناقصة لأن مارلين  لم تكمل حديثها مع الصحفي الذي قام بنشر هذه المذكرات, لكن ما ستقرأه في هذا الكتاب سيجعلك ترى أن ابتسامة مارلين  المفعمة بالأنوثة والجمال تخفي ورائها آلاما ومعاناة  لا حد لها, وأن النجاح والثراء والشهرة ليسوا مفتاح السعادة والراحة النفسية.

0 تعليقات