الأسبوع الماضي استعرضت أهم الكتب الفكرية التي قرأتها في عام 2018  , وهذا الأسبوع أقدم لكم التدوينة الختامية لهذا العام, واستعرض أفضل خمس روايات قرأتها في 2018 وأتحدث عن سبب اختياري لكل رواية , أتمنى أن تدخل في قائمة القراءة الخاصة بكم وأن تجدوا فيها المتعة والفائدة.
1- الأب الروحي – ماريو بوزو   سلسلة أفلام الأب الروحي بأجزائها الثلاثة حازت على شهرة وشعبية كبيرة  بين محبي السينما, لكن كثير من  الناس لا يعرفون أن الأب الروحي مستوحى من رواية للأديب الامريكي من أصل إيطالي ماريو بوزو.
لقد شاهدت الفيلم من سنوات عديدة ورغم أن اداء مارلون براندو وأل باتشينو الرائع ظل عالقا بذهني لفترة طويلة, لكني وجدت أن الرواية أجمل وأمتع من الفيلم كثيراً.
لقد استطاع ماريو بوزو رسم شخصية زعيم المافيا دون فيتو كوريليون باحتراف وعبقرية شديدة, فحوله إلى شخصية اسطورية تعلق بذهن من يقرأها ولا تغادره ,
واستطاع ادخال القارئ إلى عالم المافيا المسيطرة على مقاليد الامور في الولايات المتحدة الامريكية, فهي تتدخل في كل شيء بداية من السياسة والفن والاعمال التجارية ورجالها يصنعون قوانينهم الخاصة التي تخترق القوانين العادية وتجعل القرابة والمصاهرة والولاء أهم من الشرف والأمانة والعمل.
رغم وحشية رجال المافيا وعنفهم إلا أنك لا تستطيع أن تكره أي منهم تمامًا لأن المؤلف جعلك تراهم بشراً من لحم ودم لهم أخطائهم ونقاط ضعفهم  حتى الشخصيات الثانوية مرسومة بشكل بارع.
لم أندهش أن رواية الاب الروحي يتم استخدامها في كتب تعليم كتابة الرواية حتى يتعلم منها الكتاب الجدد كيف يكتبون رواية جيدة.
2- عساكر قوس قزح – أندريا هيراتا
عندما عرفت أن عساكر قوس قزح رواية من الادب الاندونيسي تحمست لقراءتها لأني لا اعرف 
شيئًا عن الروايات الاندونيسية والتي لم يترجم منها كثيرًا إلى العربية.
عندما بدأت قراءتها شعرت أنني انفصلت عن العالم الذي أعيش وأدخل مع أبطالها الصغار الذين يعيشون في جزيرة صغيرة تابعة لجزيرة سومطرة في إندونيسيا.
 رغم أن هذه الجزيرة غنية بالقصدير والموارد المعدنية فإن  أغلب اهلها يعيشون في فقر مدقع وتعمل الطبقة الغنية منهم عند الشركة الملكية التي تستخرج المعادن من أرض الجزيرة.
الباقون يعملون إما صيادين أو حمالين ولا يستطيعون إرسال أولادهم للمدارس والمدرسة الوحيدة التي تقع في هذه الجزيرة هي مدرسة المحمدية الدينية.
أبطال الرواية هم تلاميذ المدرسة ومعلمتهم الشجاعة بو مُس التي بفضلها أحبوا التعليم وحاربوا ظروفهم الصعبة وبل حاربوا التماسيح في البحيرة حتى يستطيعون الوصول إلى المدرسة في الموعد المحدد.
تحكي الرواية قصة هؤلاء الطلبة ومنهم مؤلف الرواية أندريا هيراتا والذي حكى سيرته الذاتية وطفولته عبر هذه الرواية التي كان يهدف منها إلى ايصال رسائل هامة ينساها كل المحظوظين الذين ولدوا في دول تكفل لهم حق التعليم وترسلهم إلى مدراس محترمة.
الرسالة الاولى هي أن التعليم حق لكل مواطن وأن التعليم هدف في حد ذاته والمعرفة أهم هدف يمكن أن يسعى إليه الانسان. الرسالة الثانية هو أن العامل الاساسي لنجاح التعليم ليس المدرسة في حد ذاتها وإنما وجود معلم حقيقي مخلص لعمله ومؤمن أن التعليم رسالة ولديه شغف لإيصال المعلومة ونشر المعرفة, ووجود طالب لديه عقل متفتح ورغبة وفضول للتعلم والمعرفة. الطالب الذكي ليس بالضرورة طالبًا غنيًا فهناك نوابغ كثيرين خرجوا من بيئة شديدة الفقر.
عندما تقرأ هذه الرواية ستجد نفسك تفرح لفرحة أبطالها وتحزن لحزنهم وتشفق على أحوال مدرستهم الفقيرة, وتصفق في كل مرة تنتصر فيها بو مُس على كل من يريدون إغلاق المدرسة وحرمان اطفالها الفقراء من الحصول على التعليم.
لكن قبل أن تتمادى في التفاؤل سيعيدك المؤلف إلى أرض الواقع ليكشف لك أن الأقدار تخبأ لأبطالها أشياء أخرى غير ما توقعوه.
لقد استمتعت كثيرًا وأنا أقرأ هذه الرواية وأتخيل أمامي طبيعة اندونيسيا الجميلة والغنية بالطيور والحيوانات والاشجار والثروات, وكذلك شعرت بالدفء وأنا أقرأها فرغم واقعيتها منحتني جرعة من التفاؤل والأمل كنت في أمس الحاجة إليها. 
3- من الظل – خوان خوسيه مياس
 هذه الرواية من أفضل ما قرأت في الأدب الاسباني لأنها رواية مدهشة سواء من ناحية الفكرة أو 
السرد.
الرواية تحكي عن رجل منعزل وغريب الأطوار اسمه دميان لوبون تم تسريحه من وظيفته فجأة بسبب احساسه بالحزن بعد أن صار عاطلاً قرر أن يسرق دبوس بروش من محل للمزادات, يشعر أن سرقته تم اكتشافها فيهرب من موظف الامن ويختبئ داخل دولاب قديم, يقوم العمال بنقل الدولاب الذي يختبئ فيه إلى شقة تعيش فيها سيدة في منتصف العمر مع زوجها وابنتها المراهقة.
تتطور الاحداث بينما يختبئ دميان خلف الدولاب داخل هذا المنزل ويراقب سكانه في صمت, ويقوم في غيابهم بخدمتهم وتنظيف المنزل بدون أن يشعروا به.
يشعر  دميان بالسعادة وبأنه وجد نفسه وهو يعيش في الظل مثل الشبح داخل هذا المنزل.
الرواية تناقش موضوع الوحدة , والذي تحدث عنه مياس من قبل  في رواية هكذا تكون الوحدة ولكنها لم تعجبني مثل رواية من الظل.
السرد في هذه الرواية مذهل ومشوق كما أن الحوارات الداخلية لدميان مع صديقه المتخيل أعطت للرواية أصالة وعمق كبير.
رغم أنني لم أصدق أن هناك إنسان بإمكانه أن يعيش حياته داخل دولاب بدون أن يشعر بالاختناق أو يضطر لقضاء حاجته إلا أن فكرة الرواية وسردها  البديع  للرواية جعلني أضع المنطق جانباً واندمج معها حتى النهاية.  
4- مونولوج عازف البيانو في المحيط 1900 –ألساندرا باريكو
هذا الكتاب أقصر من أن يصنف كرواية  وأطول من أن يصنف كقصة قصيرة, ولكن يمكن أن تعتبره سيناريو لفيلم رائع أو نوفيلا قصيرة.
القصة مدهشة ومميزة عن عازف بيانو عبقري ولد ومات في المحيط وعاش طوال حياته على ظهر سفينة , لم ير العالم الخارجي ورغم ذلك فإنه يعرفه بكل تفاصيله؛
لأن كل سكان العالم كان يأتون إليه ليستمعوا إلى عزفه في السفينة التي يعمل فيها ثم تتغير حياته عندما تتعرض السفينة للخطر.
لغة ألساندرو باريكو الشعرية المميزة أضفت على الرواية مزيدا من السحر والجمال , هذه قصة رغم قصرها  ليست للقراءة السريعة ولكنها للتذوق والاستمتاع.
5- سيدة الزمالك – أشرف العشماوي
عندما يريد الأدباء أن يتحدثوا عن تاريخ بلد معين  فإنهم يقومون بسرده إما من وجهة نظر الحكام أو من وجهة نظر المواطنين, لكن الأديب والمستشار أشرف العشماوي قرر أن يسرد تاريخ مصر المعاصر من وجهة نظر لصوصها, الأشخاص الذين سرقوا البلد واستولوا على خيراتها ومواردها ثم شاركوا سرًا في إدارتها والتحكم فيها.
 ينطلق أشرف العشماوي في رواية سيدة الزمالك من حادثة سرقة فيلا رجل الأعمال الشهير شيكوريل وقتله التي وقعت في الأربعينات من القرن الماضي ليجعل أحد اللصوص وهو عباس المحلاوي بطلا للرواية ويحكي  قصة صعود عباس المحلاوي وتحوله من قواد ولص  إلى مقاول ثم مسئول عن لجنة الحراسات بعد يوليو 52 و أخيراً عضو في مجلس الشعب. أبطال الرواية كثيرون بخلاف عباس وأغلبهم باستثناء ناديا لن تحبهم ولن تتعاطف معهم ولكنك لن تستطيع أن تتوقف عن الاهتمام بهم والرغبة في معرفة كيف سيؤول مصيرهم وهل سوف ينالوا جزاءهم أم  يفلتون من العقاب. اجتمعت في هذه الرواية كل عناصر التميز بداية من السرد الجذاب السلس , الحبكة المشوقة , الشخصيات المرسومة بعناية وإحكام , بخلاف كل ذلك المعلومات التاريخية التي حرص الأديب أشرف العشماوي أن يضعها بشكل غير مباشر وبدون أن يحول الرواية إلى كتاب تاريخ   ليحكي قصة مصر الحديثة قبل وبعد يوليو, ونلاحظ أيضًا نقده الواضح لنظام عبد الناصر وتأميمه للقصور واستيلاءه على أموال الطبقة الغنية وتعذيبه للمعارضين ومسئوليته عن هزيمة 67.
الرسائل والرموز التي تتضمنها تلك الرواية كثيرة ولا يمكن الحديث عنها كلها في هذه المراجعة ولكنها بالتأكيد من أفضل الروايات المصرية الحديثة, ورغم أنها رواية طويلة نسبيا إلا أنك لن تشعر بالملل وأنت تقرأها.

0 تعليقات