الكتابة 

 هل   تحب الكتابة وتتمنى أن تكون أدبيا مهما يشار إليه بالبنان ؟ هل مرت على ذهنك خواطر أو قصص أو أفكار روايات وربما تكون شرعت بالفعل في كتابة أفكارك وخواطرك  في السر ولكنك  لست متأكدا إذا كنت قادرا على 
دخول المجال الادبي والنجاح فيه 
إذا كنت تريد معرفة الإجابة 
أجب على الاسئلة التالية بنعم أو بلا بعد أن تفكر جيدا  .
1- هل تستطيع أن تستقطع من وقتك  كل يوم ساعة أو أكثر  لكي تقرأ وتثقف نفسك في كل المجالات وتتعلم من الأدباء  الكبار أساليب التعبير وطرق السرد وبناء الشخصية والحبكة ؟
2- هل تستطيع أن تستقطع من وقتك  كل يوم  ساعة أو أكثر حتى تفكر وتتأمل  وتمارس  الكتابة وتطور نفسك باستمرار ؟
3- هل تستطيع أن  تغامر وتقضي  شهور او سنوات  في  تنفيذ مشروع ادبي  حتى إذا لم تكن متأكدا من  خروجه للنور أو  نجاحه  ؟
4- هل تستطيع  احتمال   سخرية أهلك وأصدقائك  واستخفافهم بموهبتك   ونصائحهم لك بضرورة التركيز على عملك أو دراستك والابتعاد  الكتابة لأنها مضيعة للوقت والجهد؟   
5- هل تستطيع احتمال  تجاهل او  رفض دور النشر لأعمالك ,  وتستمر في الكتابة رغم ذلك   بنفس الحماس والشجاعة و الثقة في موهبتك    ؟
6-  هل تستطيع  احتمال  انتقادات القراء وسخريتهم من كتاباتك  بدون أن  تغضب أو تحزن  وترى الأمر على انه  اهانة شخصية لك ؟
7- هل تستطيع احتمال   مشاكل النشر   ومنها على سبيل المثال لا الحصر (  البطء في الرد -  البطء في التعاقد وفي النشر  – قلة او انعدام الدعاية –النصب العلني  )  
8- هل من الممكن أن تستمر في  الكتابة  حتى لو فشلت في تحقيق أي شهرة أو عائد مادي أو معنوي من   الكتابة  ؟
إذا أجبت  على أغلب أو كل  تلك  الأسئلة  بنعم مبروك انت كاتب حقيقي  ومثابر,   تحب  الكتابة لذاتها , ولا تتخذ الكتابة كوسيلة   لتحقيق أهداف أخرى , ولذلك  لا شيء يمكنه  أن يهزمك أو يحطمك أو يهز  ثقتك في نفسك ولا شيء لا يمكنه  أن يوقفك  عن الكتابة.  
إذا أجبت  على الأسئلة الاربعة الاولى بنعم والأسئلة الاربعة الاخيرة بلا  , فأنت مشروع كاتب حقيقي ولكن سيكون من الصعب عليك تحمل المشاكل والعقبات والاحباطات التي ستواجهك حتما عندما تدخل الوسط الادبي , لذا عليك أن تفكر جيدا قبل أن تدخل هذا المجال  .
إذا أجبت على أغلب الأسئلة بلا  فالكتابة ليست طريقك  , الأفضل  لك أن تعثر  على هواية أخرى أنسب لك.

0 تعليقات