من المقاطع المفضلة لي في رواية   السيميائي   لباولو كويليو   المقطع الذي يشرح فيه  حادى الجمال   للرحالة الشاب  سر هدوئه رغم اقتراب خطر الحرب منه  
 " إنني أحيا , وعندما أكل فأنا لا أفعل شيئا غير أن أكل , وفي ساعة المشي سوف أمشي . وإذا تحتم ذات يوم قتلي فإن أي يوم يصلح كسواه للموت .  ذلك أني لا أعيش في الماضي ولا في المستقبل . أنا لا أعيش سوى حاضري , وهو وحده الذي يعييني . لو تمكنت من أن تعيش دائما في الحاضر فستكون إنسانا سعيدا " .
هذه الجمل تكشف ببساطة عن سر السعادة . فكل شخص  في حالة بحث دائم  عن السعادة بوعي أو بلا وعي والعقل يصور لنا أن هذه السعادة هي نجمة  جميلة بعيدة يجب أن نتعب ونجتهد  لكي نلمسها   . وأنها  لن تتحقق  إلا في نقطة بعيدة في المستقبل أو أنها تحققت بالفعل في الماضي ولا سيبل لنا لإرجاعها إلا بالتفكير فيها والتحسر عليها  في كل حين .
 ولكن الحقيقة هي أن السعادة أقرب لنا مما نتصور . إنها تكمن في كل دقيقة وكل ثانية تمر علينا  .هذه اللحظات التي يتكون منها اليوم دائما ما   نستخف بها ونراها  مملة و رتيبة  , ونريد التخلص منها بحثا عن أهداف  بعيدة المنال   . اللحظة الحالية قد  تبدو مكررة ولكن في الحقيقة لا توجد لحظة تشبه الأخرى .  كل لحظة متفردة ومميزة وعندما تمر بنا  لا يمكن أن نعيدها بنفس الطريقة   .كل لحظة  تمر  علينا   تحتوي على أشياء  نحتاج أن نعيشها  ونراها ونتأملها .
 ورغم أن العيش في الحاضر يبدو أمرا سهلا   إلا أنني عندما جربته اكتشفت مدى صعوبته والسبب أن العقل الإنساني  في حالة انشغال دائم بالتفكير في الماضي أو المستقبل   . وهو دائما قادر على إيهامك أن ما يشغل عقلك  أمرا مهما  يستحق أن تضيع وقتك في التفكير فيه  ولكنك لو حللت الأفكار التي تعبر بذهنك يوميا ستستكشف أنها تكرارا للأفكار التي مرت بعقلك في الأيام السابقة   .فكم مرة   ضيعت الوقت الذي من المفترض أن تقضيه مع أحبابك   في التخطيط لأشياء لم تقع بعد  أو في الخوف والقلق من أحداث لم تقع ؟ , أو في الندم على أشياء لا يمكنك أن تعيدها أو تصححها؟ .
 إن أردت أن تعيش سعيدا ركز   كل طاقتك ووقتك وتفكيرك لما تفعله ألان وليس ما ستفعله بعد نصف ساعة  .
خطط لحياتك ولكن لا تشغل كل وقتك في التخطيط  .
اقلق ولكن اجعل من القلق محفزا لك حتى تجد حلا  لمشاكلك الحالية , ولا تحوله  وسيلة لاختراع مشاكل ليست موجودة  .
ضع الماضي والمستقبل على الرف و  افتح عينيك وشاهد كل ما يدور حولك  
 لا تتعجل ولا تسبق الأحداث   وتأمل كل ما يمر  أمامك واكتشف الجمال   التي يختبئ بداخل الأشياء العادية   .
 تنفس بعمق وعش اللحظة .

1 تعليقات

  1. جميل جميل جميل جميل يااااا باسمين بجد
    عجبني نقلك لبولو كويلو

    بجانبك مقالك

    فعلا السعادة أننا نركز في اللحظة اللي بنعيشها:(

    ردحذف

رأيك يهمني اترك تعليقك على ما قرأته